مدرسة السنابل الاهلية الابتدائية بالرياض



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السنابل الاهلية الابتدائية بالرياض

مدرسة السنابل الاهلية الابتدائية بالرياض

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة السنابل الاهلية الابتدائية بالرياض

موقع تعليمي لمدرسة السنابل الاهلية بالرياض واهم ماتقدمة المدرسة في مجال التعليم

وائل الشافعي يهنىء الطلاب بنجاهم في الفترة الثالثة
وتتقدم بخالص الشكر للعضو النشط محب رسول الله

المصحف الفلاشى

[b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Quran

المصحف الأكترونى

موقع رسول الله

حصن المسلم

وائل الشافعي


المواضيع الأخيرة

» تعلم الاسعافات الاولية (مهم جدا)
[b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 8:57 am من طرف محب رسول الله

» اخر الخلائق موتا
[b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 5:15 am من طرف محب رسول الله

»  قصة سليمان وملك الموت
[b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 5:02 am من طرف محب رسول الله

» الملائكة التي تحيط بالانسان
[b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 5:45 am من طرف محب رسول الله

» الاعجاز العلمي في القران (5) والاخير
[b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 9:03 am من طرف محب رسول الله

» العجاز العلمي في القران (4)
[b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 9:00 am من طرف محب رسول الله

» الاعجاز العلمي في القران (3)
[b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 8:59 am من طرف محب رسول الله

» قدوم اللجنة
[b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 7:36 am من طرف محب رسول الله

» العجاز العلمي في القراءن (2)
[b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 6:57 am من طرف محب رسول الله


    [b]تربية الطفل في الاسلام[/b]

    avatar
    الشافعي2


    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010

    [b]تربية الطفل في الاسلام[/b] Empty [b]تربية الطفل في الاسلام[/b]

    مُساهمة  الشافعي2 الأربعاء أغسطس 18, 2010 6:05 pm

    إن تربية الطفل تعني في المنظور الإسلامي إنماء الغرائز المعنوية ، والاهتمام باعتدال الغرائز المادية .

    فسَعادة الطفل تتحقَّق في التعامل الصحيح مع نفسه وليس مع جسده ، بثوبٍ جميلٍ يرتديه ، أو حُلِيٍّ يتزيَّن بها ، أو مَظهر جذَّاب يحصل عليه ، ويتخلص الطفل من الألم حين يمتلك الوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية ، كالغيرة والعناد والكذب .

    ويجدر بالوالدين امتلاك الوعي اتِّجاه هذه الحقيقة التي جعلها الإسلام من الواجبات عليهما لما فيها من أثرٍ كبير على المجتمع .

    أثر التربية على المجتمع :

    إن أكثر العظماء الذين قضوا حياتهم في خدمة الناس ، كانوا نتاج تربية صحيحة تلقوها في صغرهم ، فأثَّرت على صناعة أنفسهم وأصبحوا عظماء بها .

    والقرآن الكريم حين يحدِّثنا في أطول قصة جاءت فيه تدور أحداثها عن الصراع القائم والدائم بين الحق والباطل .

    ومن أبرز الشخصيات التي واجهت الظلم بكل أبعاده وعناوينه هو النبي موسى ( عليه السلام ) ، الذي جعله القرآن رمزاً في التحدِّي والمواجهة للظاهرة الفرعونية على الأرض .

    ونجد أن طفولته ( عليه السلام ) كانت تحت رعاية أمٍّ وصلت من خلال تربيتها لنفسها إلى درجة من الكمال الإنساني أوصلها إلى درجة أن يُوحى إليها : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى ) القصص : 7 .

    ثم تلقَّفته يد أخرى لها مكانة أيضاً في مَدارج التكامل الإنساني ، وهي آسية زوجة فرعون ، التي تخلَّت عن كلِّ ما تحلم به المرأة من زينة ووجاهة اجتماعية مقابل المبدأ والحركة الرسالية ، وتعرَّضت لوحشية فرعون الذي نشر جسدها بعد أن وَتَدَهُ على لوحة خشبية ، وأصبحَتْ بذلك مثلاً للمؤمن ضربه الله للمؤمنين :

    ( وَضَرَبَ اللهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) التحريم : 11 .

    وبالمقابل نجد أنَّ أكثر من يعيث في الأرض فساداً أولئك الذين وجدوا في صغرهم أيادي جاهلة تحيط بهم .

    وبمراجعة بسيطة في مزبلة التاريخ تلحظ طفولة المجرمين والطغاة نساءً ورجالاً قاسية جافَّة ، بسبب سوء التعامل مع النفس البريئة .

    فقد جاء في الحديث الشريف : ( قَلْبُ الحَدَثِ كالأرضِ الخَالِيَة ، مَا أُلقِيَ فِيهَا مِنْ شَيءٍ قَبلَتْهُ ) .

    والحديث : ( بَادِرُوا [ أحْدَاثَكُم ] بالحَديثِ قَبْلَ أنْ تَسْبقُكُم إلَيْهِ المُرْجِئَة ) .

    ومن الحديث الأول يتضح أن نفسيَّة الطفل كالأرض الخالية التي تنبت ما أُلقي فيها من خيرٍ أو شَرٍّ يتلقَّاه الطفل من والديه من خلال التعليم والسلوك .

    ومن الحديث الثاني تتَّضح ضرورة الإسراع في إلقاء مفاهيم الخير في نفسه الخصبة ، قبل أن يسبقنا إليه المجتمع ليَزرعَ في نفسه أفكاراً أو مفاهيم خاطئة .

    تقويم السلوك :

    وتبقى التربية في الصغر عاملاً مؤثراً على سلوك الفرد وليس حتمياً ، بمعنى أنَّ الفرد حين يكبر بإمكانه أن يعدل سلوكه وفكره ، فيما لو تلقَّى تربية خاطئة في صغره ، فله أن يجتثَّ في سِنِّ الرشد أصول الزرع الشائك ، الذي بذره الوالدان في نفسه صغيراً ، وبإمكانه أن يُذهب العُقَد التي خلَّفَتْها التربية الخاطئة ويمحو رَوَاسبها .

    جاء في الحديث الشريف عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إنَّ نُطْفَةَ المُؤمِنِ لَتَكُونُ فِي صُلْبِ المُشْرِكِ فَلا يُصِيبُهَا مِنَ الشَّرِّ شَيء ، حَتَّى إِذَا صَارَ في رَحمِ المُشرِكَة لَمْ يُصِبْهَا مِن الشَّرِّ شَيء ، حَتَّى يَجْري القَلَمُ ) .

    ويعني ( عليه السلام ) بقوله : ( حَتَّى يَجْري القَلَمُ ) .

    هو بلوغ الفرد مرحلة الرشد والتكليف ، فيكون مسؤولاً عن نفسه وعمله ، ليحصل بذلك على سعادته وشقائه باختياره

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 12:47 pm