مدرسة السنابل الاهلية الابتدائية بالرياض



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السنابل الاهلية الابتدائية بالرياض

مدرسة السنابل الاهلية الابتدائية بالرياض

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة السنابل الاهلية الابتدائية بالرياض

موقع تعليمي لمدرسة السنابل الاهلية بالرياض واهم ماتقدمة المدرسة في مجال التعليم

وائل الشافعي يهنىء الطلاب بنجاهم في الفترة الثالثة
وتتقدم بخالص الشكر للعضو النشط محب رسول الله

المصحف الفلاشى

هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Quran

المصحف الأكترونى

موقع رسول الله

حصن المسلم

وائل الشافعي


المواضيع الأخيرة

» تعلم الاسعافات الاولية (مهم جدا)
هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 8:57 am من طرف محب رسول الله

» اخر الخلائق موتا
هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 5:15 am من طرف محب رسول الله

»  قصة سليمان وملك الموت
هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 5:02 am من طرف محب رسول الله

» الملائكة التي تحيط بالانسان
هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 5:45 am من طرف محب رسول الله

» الاعجاز العلمي في القران (5) والاخير
هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 9:03 am من طرف محب رسول الله

» العجاز العلمي في القران (4)
هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 9:00 am من طرف محب رسول الله

» الاعجاز العلمي في القران (3)
هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 8:59 am من طرف محب رسول الله

» قدوم اللجنة
هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 7:36 am من طرف محب رسول الله

» العجاز العلمي في القراءن (2)
هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 6:57 am من طرف محب رسول الله


    هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟

    avatar
    الشافعي2


    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010

    هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟  Empty هل المنهج الملائم وحده يكفي ويحقق الأهداف التربوية؟

    مُساهمة  الشافعي2 الأربعاء أغسطس 18, 2010 5:33 pm

    الجواب الواضح قطعاً لا يكفي فهو يحتاج إلى غواص يستخرج صدفاته ويحوله إلى روضة غناء تفوح بالعطور وتهفو إليها قلوب الطلاب.

    قد نصل إلى منهج معلن جيد يكون درعاً واقياً للأمة وشبابها ومنجم ذهب متدفق يوفر للمواطن الحياة الرغيدة لهم ولأبنائهم كما هي حال مناهجنا.

    ولكن من يغير ويبدل المنهج الخفي للمعلم والمنهج الخفي باختصار شديد هو مخرجات المدرسة غير الأكاديمية.

    أو كما عرفه صاحب السمو الملكي خالد الفيصل هو (تجاوز المنهج المعلن واستغلال هذا المنهج المعلن لتمرير أفكار متطرفة غير محسوبة وغير مقصودة في المنهج).

    نعم إنه من المستحيل إلغاء المنهج الخفي ولكن يمكن تقنينه والاستفادة منه وهذا يبدأ من تأهيل المعلم وقبل ولوجه إلى غرفة الصف، أما إذا دخل غرفة الصف فالمقود بيده، المشكلة ليست في المنهج الخفي للمعلم ولكن مكمن العلة في ماذا يحمله المعلم من أفكار، فالمنهج الخفي ليس سيئاً على إطلاقه إذ يكون أحياناً مطلوباً للمعلم كالتعليم بالقدوة، فهو يحتاج إلى منهج خفي للمعلم يرسخ في طلابه الممارسات والعادات الحسنة عن طريقه هو.

    وأما الدعوة إلى إلغاء المنهج الخفي فمن الصعوبة بمكان.

    فحين يعلم المعلم طلابه التسامح ولا يرونه فيه ويتعلم منه أن الأجر مقابل العمل ويرى معلمه يتغيب وحين يحفظ حديث (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) ويرى بعض المعلمين يسكت أو يفرح إذا اخترق شيئاً من ذلك فقد علم الطالب في هذه الحالة شيئاً آخر.

    فالحقيقة أن لكل معلم منهج خفي غير معلن شاء أم أبى وينقله لطلابه من حيث يدري أو لا يدري.

    ومن العدل ألا نتحدث عن المعلم كطرف وحيد في المعادلة المتمثلة في ارتقاء التعليم، فالمعلم جزء من هذه المعادلة التي فيها مفهوم المدرسة ونمط الإدارة المدرسية ودور المدير والإشراف التربوي وإدارة التربية والتعليم.. وهكذا.

    وحتى لا نجعله هو الوحيد الذي يقدم المنهج الخفي لطلابه بل أحياناً المدرسة منهجها بحكم تركيبة الهيئة الإدارية فيها ومن ثم معلميها لها منهجها الخاص بها.

    فقد نجد لمدرسة ما منهجاً خفياً خاصاً بها دون سائر المدارس المجاورة ويظهر ذلك من خلال اهتماماتها وأنشطتها فنجد مدرسة تهتم بالأنشطة وأخرى تهتم بنوعية معينة من الأنشطة والثالثة لا تهتم أبداً بالأنشطة وهكذا..

    فلكل مدرسة ثقافة مستقلة ومنفردة كأنها معهد مستقل في تعليم القيم والمبادئ والمعتقدات والتقاليد والعادات، وهذه النوعية من المدارس إن وجدت تجدها تقيم وتختبر طلابها في المقرر المعلن بعيض المرات بينما تقيمهم وتختبرهم كل يوم داخل المدرسة في منهجها غير المعلن.

    فمثلاً يدرس ويعلم معلم التربية البدنية طلابه أن جميع أنواع الرياضة مهمة وإذا تصفحت دليل أنشطة المدرسة وجدت جميع الصور التي بداخلها عن انجازات المدرسة في كرة القدم فقط وأبرز الطلاب في هذه اللعبة، فمثل هذا يغير مفهوم الرياضة عند الطالب وهذا هو تأثير المنهج الخفي للمدرسة أو المعلم.

    فالمنهج الخفي يهدم وفي نفس الوقت يبني إذا كان المعلم والمدرسة يقومون برسالتهم خير قيام وكانوا مبتغيين بذلك وجه الله تعالى عندها يكونون ربانيين كما وصفهم الله تعالى (ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون).

    فالمعلم روح العملية التعليمية ولبها وأساسها الأول وركنها الركين يجب أن يلتفت إليه بالتطوير والتدريب وإعطائه حقوقه ومن ثم مطالبته بواجباته.

    فالإسلام يأمر بالتطور وحث عليه فأمر بالقراءة والاستفادة من خبرات الآخرين فإن الذي لا يتقدم يتأخر ويتقادم.

    يقول الأمير خالد الفيصل في ندوة حول هذا الموضوع (من يعتقد أن الإسلام ضد التطور والتحديث فهو ليس منا وإسلامه غير إسلامنا).

    ومما يقلل خطورة المنهج الخفي هو كشفه قبل أن يتغلغل في سلوكيات الطلاب. ويأتي هنا دور الوالدين والبيت فلهم دور مهم في ذلك بملاحظة سلوكيات ومعتقدات أبنائهم حتى يتم معالجتها في الوقت المناسب.

    كما يجب أن يتحول التعليم من حجرة مغلقة وفي مساحات لا يتسنى فيها لمخططي سياسات التعليم ومتخذي قراراته أن يستمعوا أو يروا ما يدور فيها إلى فصول مفتوحة وبدون أبواب ويجب أن تكون مدارسنا بلا جدران.

    أما الدعوة إلى إلغاء المنهج الخفي للمعلم أو المدرسة أعتقد أنه من الصعوبة بمكان. وفي النهاية إني أتساءل هل مقولة (أن التربية إذا تركت للتربويين أفسدوها) صحيحة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 5:11 am